ثيم يتحدّث عن التسويق على منصة تويتر، المنصّة الإجتماعية الأهم على مستوى المملكة.

 

 

السوق السعودي على تويتر

تدوينة تتحدّث عن أهم الجوانب التي تهمك كمسوّق عن تواجد المستخدم السعودي على منصّة تويتر، وكيف يمكنك تحويل هذه المعرفة لصالح نشاطك التسويقي.

 

المسافر والتألق على تويتر

تدوينة تتحدّث عن كيفية توظيف شركة المسافر لمنصّة تويتر في تسويق علامتها التجارية وخدماتها بشكل قوي.

 

 

تغريدات الماركتر

 

(منصّة تويتر)

1. تويتر أكثر منصّة يمكن وصفها بمنصّة "إجتماعية" .. لأنها مفتوحة للكل .. ويمكن عادةً للجميع التفاعل مع محتوى أي مغرد.
2. الهاشتاقات من أكثر ما يجعل تويتر منصة إجتماعية، عشرات الآلاف من المستخدمين يتحدثون عن موضوع واحد بمكان واحد ويمكن رؤية كل المحتوى مباشرة.
3. أعجبني وصف أحدهم عن تويتر أنه (مبرد مياه - رديتر - المجتمع) أي المكان الذي ينفس فيه المجتمع عن نفسه في ما يخص قضاياه المشتركة.
4. وأتفق مع هذا الوصف كثيراً، حين أرى القضايا الحساسة والعامة تُطرح وتناقش في أكبر مجلس موحد للمجتمع (رجالاً ونساءً) والكل يدلي بدلوه.
 
 

أهم مشاركات مجتمع الماركتر

 

برأيك .. في ظل ما تعانيه الآن منصّة تويتر من ضعف الدخل وقلّة أعداد المتابعين .. إلى أي مدى تعتقد ستصمد منصة تويتر كمنصّة مناسبة للتسويق؟

 

سعود:
الحديث في هذا الموضوع كبير جداً بحسب الأرآء المختلفة، ولكن كلها تتفق أنها ستصمد ما دام كبار المؤثرين والحسابات الرسمية والمشاهير يستخدمونها
 

___________________

 

كيف ترى توظيف الشركات المحلية لمنصّة تويتر؟ خصوصاً باعتبار أعداد المستخدمين السعوديين الكبير لها؟ وهل تسوّق/ستسوّق مشروعك على تويتر؟ لماذا؟

 

-محمود:
الغياب التام لمفهوم شخصيه الحساب على تويتر account persona وأقرب مثال لنجاح هذا المفهوم هو حساب مطعم وينديز على تويتر وشخصيته الساخره.
-رنيم:
لمن حاولت كنتاكي عندنا مجاراة دا الستايل فشلت فشل ذريع ! للاسف عندنا الموضوع يحتاج وقت لسه.
-محمود:
طبعا الرسالة مفروض تكون متزامنة مع الجمهور المستهدف وليس نسخ ولصق المفهوم.
 
سعود:
تويتر يعتبر أحد أهم القنوات التي تعكس صورة الشركة، فإذا حرصت أن تكون بصورة إيجابية فلن تواجه تحديات في أن تستخدم تويتر كأداة تسويقية.

أغلب الشركات التي تواجه تحديات في حسابات التواصل الإجتماعي بالرغم من توظيف الكفاءات لإدارة المحتوى هي التي لها صورة سلبية في ذهن العملاء.

هيفاء:
اتفق مع الملاحظات السابقة لكن الغريب استهلاك الترند باعلانات ليست لها علاقة في حين العديد من الجهات غافلة عن استغلال الترند المناسب لها.
يوسف:
أعتقد الحساب في تويتر يُفترض يستخدم كل الجوانب من صورة ونص..بعضها يعتمد على الصورة فقط (ترويج للمنتج).. طيب وين روح البراند !! غالبا معدومة.
عمر:
من المهم انشاء محتوى تفاعلي جذاب لكي يتم المحافظة على العملاء لنهم ب اختصار هوم رأس المال وايضاً توعيتهم حول علامتك التجارية مطلب ضروري ..
عزيز:
راح يجي يوم اذا ما كان حساب الشركة احترافي على تويتر وغيره من محتوى من تصوير من تنسيق، رح تكون خارج المنافسة كلياً، و الفطن اللي يبدأ الان!
 
___________________
 

برأيك .. من هم الفريق المثالي والمتكامل لإدارة حساب شركة (براند) على تويتر؟ وماهي مهام كل واحد منهم؟

 

 

محمد:
مصمم محتوى، مسوق رقمي، مصمم جرافك، مدير الحساب وخدمة عملاء.
هيفاء:
شخص مسؤول عن الحساب ويكون كرييتف وذكي ومطلع وعارف توجه المنظمة وأهدافها + مصمم = الكفاية.
محمد الحفظي:
مدير الحساب (صاحب القرار)، صانع محتوى (تحريري)، مصمم جرافيكس، خدمة عملاء ( يرد على الاستفسارات) و العدد يعتمد على حجم الاستراتيجية.
 
___________________
 

من وجهة نظرك .. لماذا يحظى تويتر بشعبية كبيرة في السعودية، وليس فيسبوك، بينما العكس يحدث في الكثير من كبرى دول العالم؟

 

فطيم:
يمكن لانه يقتصر على ١٤٠ حرف و الناس صارت تتجنب الكلام الطويل و المحتوى الدسم تبحث دائماً عن موجز بسيط و اختصار دقيق دون التعمق للتفاصيل.
هشام:
 لا اذكر آخر مرة فتحت فيسبوك، عام جداً + أفضل مكان لنشر الإشاعات والتفاهات، تويتر خير الكلام ما قل و دل + التفاعل الفوري.
تجربة فيسبوك في حملة تسويقية كانت سيئة، الإعلان وصل لشريحة كانت غير مستهدفة نهائيا وبنسبة كبيرة. تجربة تويتر كانت أفضل في الإعلان.
منى:
فيس بوك ترتيبه مزعج للعين جدا ماادري وين احط عيني عشان القى الفائدة، بينما تويتر القى المعلومات قدامي مباشرة.
ماجدة:
من مجال خبرتي وبحثي بهذا الموضوع تحديداً اقدر أقول ان السبب الرئيسي لنجاح تويتر يرجع بسبب الحملة التسوقية القوية التى دخل بها المنطقة، بينما فيس بوك دخل المنطقة بهدو وهذا كان له تأثير كبير ع مستوى نجاحه. أما من ناحية المميزات فكل منهم له ميزه معينه تختلف عن الأخرى، والمميزات لكل منهم ليست السبب الرئيس في عدم انتشار الفيس بوك كتويتر بالمنطقة.
راما:
يمكن بسبب التوقيت؛الفيس بوك في سابق عهده كان محل حماس للي يستخدمون الانترنت فالسعودية،لكن تويتر جاء بوقت الناس بدت تستخدمه بدون حتى حاسب آلي.
سعود:
برأيي، هناك سببان 1- كثرة إستخدام الموبايل في السعودية مقارنة بالأجهزة الأخرى. 2- سهولة إستخدام تويتر على الموبايل مقارنة بالتطبيقات الأخرى.
أمل:
اتوقع، حبنا للوصول الى زبدة الكلام،وسرعه نقله للحدث ،عدم وجود تطبيقات الالعاب،او الشات الكتابي المباشر ايضا،الفيس بوك يمثل التجمعات بحد اكبر
 
بعد.jpg