إعلانات السوبربول 2018

المجموعة الثالثة

 

_____

 

 

Michelob Ultra - ميكلوب الترا

 

الممثل "كريس برات" هو بطل هذا العمل، حيث يترشّح فيه لأداء دور لدى إعلان لـ"ميكلوب الترا" إسم الشركة المعلنة، إلّا أنه يكتشف أنه تم ترشيحه لتجربة الأداء فقط، ويعبّر الإعلان على خفّة البيرة، وأنها لا تتعارض مع أن تكون رياضياً وتتمتع بحياة مرحة.

لا أرى في هذا الإعلان إبداعاً كبيراً أو مختلفاً، إلّا أني أرى أن شخصية الممثل تتماشى كثيراً مع شخصية المنتج وأعتبره اختيار جيداً.

العمل بالتعاون مع وكالة الإعلان "FCB Chicago

 

_____

 

 

Monster Products - مونستر پرودكتس

 

شركة سماعات الرأس الشهيرة "مونستر" تظهر في السوبربول بهذا العمل بالتعاون مع اليوتيوبر "رايسقوم" يؤدي دور مؤسس الشركة "نويل لي" والذي أسسها في عام 1979، وكيف أنه غير صناعة سماعات الرأس لتُصبح بهذا الشكل، وتتحالف الشركة أيضاً مع المغنية "إيقي ازيليا" والتي يختارها البراند كسفيرة له.

الإعلان يظهر على شكل قصّة، ودائماً القصّة لها تأثير أبلغ وأقوى في الإعلانات.

 

_____

 

 

Chrysler - كريسلر

 

هذا الصوت الملهم لـ"مارتن لوثر كينق" في 4 فبراير، 1968، طبعاً، نعم، نفس تاريخ إطلاق الإعلان، وطبعاً، نعم، توقيت "بيرفكت"، وهنا أتسائل عن مدى وآلية البحث والدراسة العميقة التي استُثمرت لصناعة هذا الإعلان.

يقول : 

إذا أردت أن مهمّاً .. رائع.
إذا أردت أن تُعرف .. رائع.
إذا أردت أن تكون عظيماً .. رائع.
ولكن لابد أن تعرف أن الأعظم الذي بداخلك يجب أن يكون خادمك. هذا تعريفٌ جديد للعظمة ..
وبهذا التعريف يصبح كل شخص عظيم ..
لا يُفترض أن تعرف أفلاطون وأرسطو لتُبدع .. ولا أن تعرف النظرية النسبية لتُبدع ..
ولا أن تعرف النظرية الثانية للديناميكية الحرارية في الفيزياء لتُبدع ..
كلُ ما يتطلب الأمر هو قلبٌ مليءٌ بالمنّة .. وروحٌ صُنعت من الحب.

 

وخلال هذه العبارات الملهمة تظهر مشاهد لـ "شاحنات رام" ولأشخاص يقومون بأعمال عادية إلّا أنها تعبّر عن إنجاز بالنسبة لهم، وهو ما يريد الإعلان إيصاله، أنّك عظيم بنفسك، بما تصنع، مهما كان صغيراً.

ويسمّى هذا في التسويق بـ"الترابط - Association"  أي حين يربط البراند نفسه أو منتج له ذهنياً بشيء معرف لدى الناس بقوّته أو بجماله أو بفخامته أو غير ذلك حسب ما يناسب البراند/المنتج والشريحة المستهدفة.

على بعض التحفّظ من البعض على السوشيال ميديا يستنكرون توظيف خطابات مارتن لوثر كينق العظيمة لبيع منتجات، وشخصيّاً، وشخصيّاً أرى أنه طالما تم توظيف الصوت لما يستحق، وظهر بالصورة اللائقة به فـ"ليش لا"

 

من أول لقطة رأيتها للإعلان قلت في نفسي "ضربة معلّم" لأن البراند فعلياً يحمل هذه الصورة الذهنية الوحشية، القويّة التي تتصف بالجلَد والتحمّل، ومن أكثر الشعوب التي يمكن لها أن تُصوّر هذه الميزات هي "الإسكندنافيون الآيسلنديون - Icelandic Vikings".

على خلفية أغنية "وي ول روك يو" الشهيرة، تظهر لقطات للشاحنة وهي في ظروف قاسية وغير متوقعة لتظهر عبارة الإعلان "Tagline" "بُنيت لغير المتوقّع"

شخصيّاً أرى أن هذا الإعلان تقليدي جداً ولا يستحق كل هذا الإستثمار، قد يكون لعدم إعجابي أساساً لأفلام "جوراسيك بارك".

الممثل "جيف قولدبلوم" وكإعلان مشترك لفلمه القادم "جوراسيك ورلد - فولن كينقدوم" والتحدي بين "تي ريكس" و "جيب" حيث، وبتقليدية مملة يتفوّق جيب على تي ريكس، ليكتشف أنه في معرض لسيارات جيب، وحين تسأله ممثلة المبيعات إذا ما أراد أن يجرّب السيارة فيقول "لقد فعلت"، برايي أن هذا في قمة الملل.

بكل ثقة، وبدون أي "هدرة"، وليس الخبر كالمعاينة، وبتصوير من لقطة واحدة، أرى أن هذا الإعلان قوي للغاية.

بلا شك أن سيارة جيب أحد السيارة المعروفة بقوتها وصلابتها، ولا أرى أكثر من هذا الإعلان دليلاً على الفهم الكبير للمنتج والسوق من المسوّقين اللذين عملوا على إنتاج هذا الإعلان.

 

_____

 

 

Hyundai - هيونداي

 

على نهج عملها للسوبربول الماضي، فقد قدّمت "هيونداي" في العام الماضي مفاجأة للجنود الأمريكيين بإحضار عوائلهم لهم لمشاهدة السوبربول معهم، وفي هذا الموسم من السوبربول، تقدّم هيونداي مفاجأة أخرى لبعض مالكي سيارات هيونداي، بإيقافهم وإدخالهم في غرف التفتيش في المطار، ومن ثم مفاجأتهم بأن شرائهم لسيارات هيونداي كان له الأثر في مساعدة بعض المرضى ببعض الأمراض حيث أن هيونداي تخصص جزء من دخلها لمساعدتهم.

وقد خصصت هيونداي هذا الموقع "Hyundai Hope On Wheels" للتعريف ببعض أنشطتها لمساعدة مرضى السرطان.

الإبداع في هذا العمل أن ممرات التفتيش تستشعر وتتعرف على مفاتيح هيونداي، وتظهر حينها إضاءة التنبيه على شكل قلب.

العمل من صناعة وكالة الإعلان "إننوسين"

 

_____

 

Intuit - إنتويت

 

القصّة الضخمة، هكذا سمته شركة "إنتويت - Intuit" وهي التي تقدّم تطبيقاً للأعمال والعمليات المالية والذي تصممه خصيصاً للشركات الصغيرة.

كما يقترح إسم العمل، هي قصّة ضخمة، وقد صوّر العمل الخدمة التي تقدمها الشركة بهذا الروبوت اللطيف والذي يوحي كثيراً بالثقة والإعتمادية، كما أنه يقوم بالأعمال المالية والمحاسبية بكفائة وسهولة عالية ومتقدمة.

برأيي أحسنوا كثيراً الإستهداف، فمعظم أصحاب الشركات الصغيرة والناشئة هم من الشباب ومثل هذه القصّة الجميلة ستصل إلى أفئدتهم وتؤثر عليهم.

العمل بالتعاون مع وكالة الإعلان "فينومينان".

 

 

 

 

 

HBO - إتش بي أو

 

لأول مرة منذ 20 سنة، تعود "HBO" إلى موسم السوبربول بهذا العمل التشويقي لمسلسلها "ويست ورلد الموسم الثاني".

وقد تكون هذه لقطات من المسلسل المرتقب بثّه في 22 أبريل القادم على خدمة HBO للبث حسب الطلب.

 

_____

 

Kia - كيا

 

"أشعر بالأمر مرة أخرى"، فكرة أجدها خلّاقة لشركة "كيا" لسيارتها الجديدة "فورتيه" والتي ستُطلق في 2019 في الولايات المتحدة الأمريكية.

الإعلان على حلبة الفورمولا ون وبطل العالم مرتين للفارمولا ون "إيميرسون فيتاپالدي" ومغني فرقة "إيروسميث" "ستيڤين تايلر" وهو يعود بالزمن إلى شبابه من خلف مقود سيارة "فورتيه" وفي مشهد ملحمي جميل.

العمل قامت به وكالة الإعلان "ديڤيد آن قولايث".

 

_____

 

Kraft- كرافت

 

كرافت تستغل الموسم بإعلان لحملة تقيمها على موقع خاص بها وهو "فاملي قريتلي" حيث تشارك العوائل صورأً لأفرادها في وضعيات إعتيادية يومية لتشاركها في هذا الموقع مع الجميع.

شخصياً أفضّل هذا النوع من الحملات لأنه ذو طابع إستراتيجي وتأثير يمتد لأبعد من السوبربول، حيث أنها تستغل شعبية وجماهيرية السوبربول للإعلان عنها لتبقى قيمتها لفترة أطول.

الحملة من تنفيذ وكالة الإعلان "ليوبرنيت".

 

_____

 

Lexus - لكزس

 

تتحالف "لكزس" مع "مارڤل ستوديو" للترويج لفلم الأخير "بلاك بانثر" أو "النمر الأسود" حيث تم توظيف لقطات الفلم والذي تظهر فيها سيارة "لكزس 500 إف الرياضية".

الفلم سيُفتتح في الـ16 من فبراير 2018 في صالات السينما، الفلم من بطولة الممثل الأمريكي "تشادويك بوسمين"، والإعلان بالتعاون مع وكالة الإعلان "والتون آيزكسون".

 

_____

 

M&M's - إم أن إمز

 

مجدداً أحد مشاهير هوليوود " داني ديڤيتو " هو بطل هذا العمل لشركة " إم آند إمز " الشهيرة بشخصياتها المسمّاه بألوانها " Ms. Brown و Red " حيث يتقمّّص داني دور " Red - الأحمر " وقد تحوّل إلى إنسان، ويبتهج حين يسأل المارّة إذا ما أرادوا أن يأكلوه ولم يوافق أحد.

وكما ذكرت " آدويك - ADWEEK " فإن شركة إم آند إمز تعود إلى السوبربول لأول مرة منذ 2014، وقد أنتجت العمل الوكالة الشهيرة " BBDO New York ".

 

_____