العمالقة الثلاثة - التسويق في رمضان 38

أولاً شهرك كريم ومبارك

ثانياً: أهلاً بك في ثاني تغطية للماركتر للتسويق في رمضان، كانت الأولى في تدوينة "خلاصة التسويق في رمضان 2016" وتحدّثت فيها عن أهم الإعلانات لتلك السنة.

أبدأ الآن بسلسلة تدوينات "التسويق في رمضان 38" حيث لن أقتصر الحديث عن الإعلانات التجارية فحسب، ولكن سأعمم الحديث ليصبح عن أياً كانت البصائر التي نتعلمها من ممارسات الشركات التسويقية المتعلقة برمضان 38.

 

أبدأ بأهم 3 شركات محلية يتطلع الكثير إلى أعمالهم في شهر رمضان وهم الإتصالات السعودية، موبايلي وزين.

 

الإتصالات السعودية - حملتي للصدقة

أرى أن هناك تراجع كبير للإتصالات السعودية في إعلانها لهذه السنة إذا ما قارنته بعملها لرمضان الماضي، إعلان هذه السنة لـSTC وإن كان يحمل معاني دينية قيّمة إلا أنه فنيَاً أراه عادي بل ممل إذا ما وضعنا في الإعتبار المنافسة القوية مع أخواتها موبايلي وزين المبدعتان في السنتين الأخيرة.

إعلان STC لرمضان الماضي كان شيّق وجميل ببطولة مجموعة من الأطفال وبقالب قصصي محفّز للأطفال لأعمال الخير ومساعدة المتاجين، والذي رفع سقف التوقعات عندي لما هو أعلى من أدائهم لهذه السنة.


موبايلي - رجْعتك الأجمل

تأخذنا موبايلي في كل جمال في "فرّة" على الماضي مروراً على اللحظات الجميلة والخالدة في ذاكرة الكثير من "الطيبين" من برنامج حروف ومقدمه ماجد الشبل رحمه الله بصوته الرخيم المختلف، إلى شوارعنا الشعبية القديمة المزينة بالطريقة القديمة البسيطة، والسيارات القديمة الشهيرة مثل الكابريس 79 "التسعاوي".

طريقة التصوير فريدة وجميلة ومتسلسة تتدرّج في الزمن وصولاً إلى زمننا هذا حيث يظهر في الأخير شخصيات معروفة على اليوتيوب، عبدالمجيد الكناني، أضوى الدخيل ومحمد بازيد.

العمل بمجمله رائع، لم تخرج موبايلي عن ستايلها الخاص في البراندينج والطابع العام، ودائماً لها لمسة تلامس القلب خصوصاً في الأغاني المصاحبة للإعلان وألاحظ هذا كذلك في إعلان رمضان الماضي حيث كان له طابع بطولي Epic.


زين - سنغنِّي حُبَّاً

ذكاء تسويقي من زين لتضع يدها على جرح لم يلتأم بعد وهي سلسلة الأعمال الإرهابية التي حصلت مؤخراً في بريطانياً لتقول للعالم بلسان المسلمين والعرب أننا ننبذ الإرهاب وأنه ليس منا ولا ننتمي له.

كعادتها زين متألقة في كل سنة بأعمالها القريبة للقلب، وقد تألقت بهذا العمل الجميل والقوي جداً برسالته وأهدافه، حيث تم توظيف عدد من اللقطات الحقيقية لأعمال إرهابية حصلت في المنطقة، بالإضافة إلى ظهور عدد من الشخصيات الحقيقية المتضررة من هذه الأعمال مما يزيد من قوة العمل.

الكتابة الإبداعية للعمل كانت رائعة جداً إلا أني لا أرى أن كلمة "لنفجِّر" وتكرارها مناسباً، وإن كانت في سياق إيجابي، خصوصاً أنه أكبر عمل للشركة في السنة، ويستهدف شريحة كبيرة جداً، فلو كانت كلمة أخرى غيرها لكان أنسب.

 

سأقوم بكتابة تدوينات عن الممارسات التسويقية للشركات المحلية في رمضان تباعاً، إبقى في الجوار.

 

كتبه : alii