الكونسبت 004 - بحث السوق

لنفترض أن مشروعك القادم هو محل لبيع اكسسوارات للأجهزة الذكية، سماعات، شواحن، أغطية، ستيكرات وغيرها، ولنفترض أن هناك 3 محلات بنفس النشاط وتعمل في نفس الحي الذي تنوي العمل فيه. كم ستكون حصتك السوقية ! كم هو حجم السوق أصلاً لتعرف حصتك السوقية ! كم عدد الناس في الحي حتى تتمكن من معرفة حجم السوق ! كم من هؤلاء الناس مستهدف لهذه المنتجات بمعنى أعمارهم مثلاً بين 15 - 45 ! وكم دخلهم ! وهل يستخدمون الأجهزة الذكية من الأساس، ودعك من إفتراض "اليوم الكل عنده جهاز ذكي" لأن البيانات دائماً حُبلى بما يُفاجئك.

في الجانب الآخر، ماذا يقدّم المنافسين الثلاثة الذين سبقوك في السوق وكوّنوا قاعدة عملاء ! ماذا يميّز هذه المحلات ! هل هو علامتهم التجارية ! كثرة منتجاتهم، خدمة العملاء، جودة المنتجات، السعر أو غيره وكيف يمكنك التفوّق والمنافسة !

كل هذه التساؤلات إجابتها في "بحث السوق" وهو الحصول على البيانات والإجابات على التساؤلات أعلاه، جمعها ودراستها وتحليلها، والعمل وفقاً على نتائج هذه التحاليل.

وتختلف آلية الحصول على البيانات، فقد تكون من أبحاث موثوقة عُملت سابقاً، أو أن تقوم أنت بعمل بحث خاص بك والذي قد يكون أكثر دقّة وملائمة من البحوث السابقة والتي بُنيت على أساس قد يختلف عن ما تبحث عنه.

وأخيراً .. أقتبس مقولة من رئيس وكالة التسويق العالمية "ميرم" والمعروف بالبودكاست الخاص به "Six Pixels of Separation" "متش جول" حين قال: "على الماركتر أن تكون له علاقة حميمة مع  البيانات" وشخصيّاً أرى أنه من الظلم أن نتعامل مع البيانات بالأرقام الظاهرة التي تعطينا وتطبيقها كما هي، وليس كُل ما تقوله أرقام البيانات الظاهرة يُعتمد عليه ولا حتى 70% إلّا أن استنتاجاتك منها وتوصيل النقاط ببعض وربط البصائر بما تعرفه من الواقع الفعلي في السوق هو ما يزيد من نسبة فائدتك منها.