الكونسبت 013 - التوافق مع محركات البحث

محركات البحث، وقد نختصرها بـ"قوقل" تُعتبر بوابة الدخول للإنترنت، ومنها ينطلق المستخدمين إلى المواقع التي يبحثون فيها عن منتجات، خدمات أو أي نوع من أنواع المحتوى النصي، الصور أو الفيديو أو غيرها.

الآن تجاوز عدد المواقع على الإنترنت حاجر المليار موقع، وقد بحثت كثيراً لأجد لك عدد المواقع السعودية ليصبح لديك تصوّر أدق ولكن للأسف لم أجد إلا معلومة قديمة "2012" في الـ"ويكيبيديا"  تقول أن أعداد الـ "Hosts" في السعودية 145,941، وباعتبار أن هذا العدد صحيح فبالتأكيد قد تجاوز حاجز الـ200 الف الآن.

أنت كماركتر ترغب في أن تظهر منتجاتك وخدماتك وما تروّج له في موقعك الإليكتروني على الإنترنت ويصل إلى أكبر عدد من شريحتك المستهدفة من خلال محركات البحث.

كيف يحدث ذلك ؟

العملاء كما ذكرت سابقاً يعتبرون محركات البحث بواباتهم إلى الإنترنت في الغالب، ويبحثون بكلمات مفتاحية معينة ليصلوا إلى ما يريدون من المحتوى، فوجود هذه الكلمات في موقعك الإليكتروني بطريقة معينة سيجعل محرك البحث يفهم أن موقعك هو المقصود منها لذلك يقدّم موقعك للعميل في النتائج الأولى.

هذه الفكرة ببساطة، ولكن ما يحدث بين ذلك الكثير من العمليات الأخرى التي يصنّف بها محرك البحث موقعك بين المواقع الأخرى، ويعتبرها محرك البحث كمرشحات لموقعك ليظهر في النتائج الأولى ومنها:

- الكلمات المفتاحية، فوجود كلمات تصف نشاطك في صفحات موقعك، وفي وصوفاته وعناوينه الداخلية يزيد من فرصة تعرف محرك البحث على موقعك.

- وجود روابط لموقعك في مواقع أخرى موثوقة، وكلما كانت المواقع الأخرى موثوقة وكبيرة كلما زادت فرصة ظهور موقعك في النتائج الأولى.

- وصوفات الصور والفيديو في موقعك يجعل فرص ظهور صور موقعك وصفحاته أكبر.

 

هناك الكثير والكثير مما يُمكن أن يُقال عن هذا النشاط المهم والحيوي جداً حيث يُسمّى التسويق بمحركات البحث Search Engine Marketing SEM، ولعلّي أُفصّل الحديث عنه في تدوينة أخرى مطولة بإذن الله.